رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موعد توفير أول لقاح مصري 100% لعلاج كورونا

ستوديو

قال الدكتور ممدوح معوض، نائب رئيس المركز القومي للشئون البحثية، إن الباحثين يعملون  في المركز القومي للبحوث منذ بداية ظهور فيروس كورونا  في ديسمبر 2019، على إنتاج لقاح، وأدوية أدوية مضادة للفيروس.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المركز أنتج 4 أنواع من اللقاح ووصلت الأجسام المناعية فيها للاستمرار لفترة طويلة.


وأردف: "انتهينا من أعداد ملف كبير للتجارب الإكلينيكية لللقاح مضاد لفيروس كورونا"، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى لإجراب التجارب لا تحتاج إلا 80 متطوعًا، المرحلة الثانية تحتاج 3 آلاف متطوعين والمرحلة الثالثة 30 ألف متطوع.


وأشار إلى أنه لبدء التجارب على الإنسان يجب التأكد أن اللقاح خالي من عدوى السل، هذه التجربة تحتاج لشهر، منوها إلى أنه خلال شهر ستكون اتنتهينا من الرد على كل الاستفسارات لهيئة الدواء بخصوص اللقاح.


وأكد أنه مع بداية الشهور الأولى من العام القادم سنمتلك لقاح مصري 100% لكورونا،  مشيرًا إلى أن التجارب على الحيوانات جاءت نتيجتها بنسبة نجاح تفوق الـ95% ، بمعنى أن الأجسام المضادة مرتفعة لا تتكسر.


وأردف: "بعد الموافقة بعد شهر نتوقع إنتاج 5 آلاف جرعة للتجارب البدائية في المرحلة الأولى والثانية"، مؤكدًا أن كل التجارب على لقاح كورونا تمت بخبرات وشركة مصرية.