رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية: صندوق النقد صنف مصرالثانية عالميًا من حيث النمو الاقتصادي

محمد معيط
محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الاقتصاد المصري قوي واستطاع تحمل الصدمات، وأداء  الجنيه المصري قوي وجيد في ظل أزمة كورونا، مؤكدًا أن مراجعة صندوق النقد الدولي تنعكس إيجابيًا على الاستثمار.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه وفقًا لمراجعة صندوق النقد الدولي فإن مصر الأولى أو الثانية عالميًا من حيث النمو الاقتصادي، ومصر الدولة الوحيدة في الشرق الوسط وإفريقيا استطاعت أن تحافظ على تصنيفها الائتماني.


وأردف: "كل المؤسسات الدولية عينها على تقرير صندوق النقد، مؤسسات تصنيف دولية ومؤسسات تمويل دولية ومستثمرين الجميع ينتظر تقارير البنك الدولي، لاتخاذ قراراته سواء بالتمويل أو الاستثمار".


ولفت إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي أكد أن أداء الدولة ممثلة في الحكومة فاق التوقعات، مردفًا: "كلمة الصندوق أن إدارة أزمة كورونا إدارة رشيدة كلمة غير عادية، وليست قليلة، وكل ذلك ينعكس إيجابيًا على الاستثمار".


وتابع: "سيطرنا على الدين، وما زلت تنمو اقتصاديًا"، مشيرًا إلى أن البنك المركزي خفض أسعار الفائدة 3 مرات، وذلك يخفض تكلفة المشروعات، الحكومة كانت رشيدة في إدارة أزمة كورونا، وهذا يبعث اطمئنان وثقة، إن بلدك تدير بثبات وثقة، لا زودنا ضرائب ولا قللنا امتيازات، بل إن المعاشات والرواتب زادت، وحاولنا تحسين المعيشة للمعلمين والأطباء، وقدمنا دعمًا للعمالة غير المنتظمة، والسلع متوفرة".