رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مربو الدواجن يطالبون بتصدير البيض: «خسائرنا بالآلاف»

ستوديو

اشتكى عدد من منتجى بيض المائدة بقرية كفر أبو زقازيق بمنيا القمح من حجم الخسائر التي بلغت الآلاف، متهميمن السماسرة والتجار بالتلاعب بالأسعار فضلا عن زيادة المعروض من الدواجن وبيض المائدة وضعف القوة الشرائية. 

وأرجع إبراهيم البنا خبير صناعة الدواجن إعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أسباب خسائر صناعة الدواجن إلى ضعف الرقابة على الأسواق وتلاعب السماسرة والتجار إلى جاني زيادة المعروض من الدواجن وبيض المائدة وضعف القوة الشرائية. 

وطالب البنا بضرورة وقف الاستيراد العشوائى لأمهات التسمين حتى يتوافق الإنتاج مع القوة الشرائية وقدرة الأسواق على التحمل، مع مساندة صغار المنتجين لتحقيق سعر عادل بخفض أسعار الأعلاف ومدخلات صناعة الدواجن.

ولفت إلى أن مكاسب التجار بالملايين بسبب عدم وجود رقابة بالأسواق وزيادة نسبة الإنتاج ورغم ذلك لم يشعر المستهلك بأى تحسن فى الأسعار وأصابت الخسائر معظم منتجى بيض المائدة ومربى دواجن التسمين.  

وقال حمادة إبراهيم معروف أحد المنتجين، إن كرتونة البيض تخسر نحو 8 جنيهات بسبب تلاعب التجار والسماسرة، مطالبا بضرورة تدخل الحكومة لزيادة فرص تصدير بيض المائدة لضبط الأسواق وتحقيق سعر عادل للمنتج والمستهلك وتحديد هامش ربح للحلقات الوسيطة.

ولفت إلى أنه تم تأسيس أول شركة مساهمة لإنتاج بيض المائدة بطاقة 200 ألف أم وتنتج نحو 6 آلاف كرتونة من بيض المائدة يوميا.