رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشاري أمراض نساء: تنظيم الأسرة أكبر مشروع استثماري لمصر

ستوديو

قال الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان السابق واستشاري أمراض النساء والتوليد، إن تحقيق توازن بين معدل النمو السكاني ومعدل النمو الاقتصادي، أمر في غاية الأهمية، مشيرا إلى أن مصر تحقق طفرات في النمو الاقتصادي لكن لا يشعر المواطن به بسبب النمو السكاني.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أكبر خطرين يواجهوا مصر هما الإرهاب والزيادة السكانية.

وأوضح أن أكبر مشروع استثماري بالنسبة لمصر هو مشروع تنظيم الأسرة، لأن تقليل أعداد المواليد سيوفر على الدولة بناء مدارس ومستشفيات وجامعات.

ولفت إلى أن معدل النمو السكاني في مصر أربع أضعاف معدل النمو في الدول المتقدمة.

ونوه إلى أن التسرب من التعليم أحد أهم أسباب الزيادة السكانية، لأن البنت ستتزوج في سن صغيرة، وعلى بلوغ عمر العشرين ستكون أنجبت ما يقرب من 6 أطفال.

وأشار إلى أنه طبقا لمكتب المراجع السكانية، فإن مصر كانت سابع أعلى دلة في العالم تحقق معدل زيادة سكانية، وهو ضغط على الدولة التي تبني جامعات ومستشفيات ومدارس للمواليد الجديدة.

وأكد على ضرورة تغيير وعي المواطن، ليدرك أن إنجاب طفلين بتعليم جيدة وبصحة جيدة أفضل من 5 أو 6 أطفال، وتغيير الوعي بالمساواة بين الولد والبنت، وإن بنتين قد يكونوا أفضل من 5 أولاد، وطمأنة الناس أن أن وسائل منع الحمل آمنة.