رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«صباح الخير يا مصر» يحتفى بالذكرى الـ 131 لميلاد عميد الأدب العربى (فيديو)

ستوديو
طباعة

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، تقريرًا عن الذكرى الـ 131 لميلاد عميد الأدب العربي طه حسين، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1889 في محافظة المنيا في إحدى قرى مغاغة، حيث كان ترتيبه السابع بين 13 من الإخوة.


ميلاد طه حسين

 

وبعدما أتم "طه حسين" الرابعة من عمره أصيب بالرمد الذي أطفأ نور عينيه إلى الأبد، ويرجع ذلك إلى الجهل وعدم جلبهم للطبيب، بل استدعوا الحلاق الذي وصف له علاجًا ذهب ببصره.

 

والتحق "طه حسين" بكُتّاب الشيخ "محمد جاد الرب"، وتعلم اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم وحفظه في مدة قصيرة أذهلت كل من حوله.

 

وفي عام 1902، التحق طه حسين بالأزهر للدراسة الدينية، ثم انتقل للجامعة ولكنه قال عنها "الأعوام الأربعة التي قضاها فيها، وكأنها أربعون عامًا وذلك بالنظر إلى رتابة الدراسة، وعقم المنهج، وعدم تطور الأساتذة والشيوخ وطرق وأساليب التدريس".

 

وعندما فُتحت الجامعة المصرية سنة 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها، فدرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعددًا من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية، وظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر والمشاركة في ندواته اللغوية والدينية والإسلامية.

إرسل لصديق

التعليقات