رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

رئيس معرض الشارقة يكشف تفاصيل إطلاق المعجم التاريخى للغة العربية

ستوديو
طباعة

قال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب رئيس المعرض، إن تنظيم معرض الشارقة  للكتاب هذا العام جاء بناءً على توجيهات الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى الحاكم للشارقة، لما له من أهمية في إنقاذ صناعة النشر على مستوى العالم العربي خصوصًا والمستوى العالمي عمومًا.


معرض الشارقة  للكتاب

وأضاف العامري خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أن هذا المعرض هو أول معرض دولي تجاري يعقد على مستوى العالم بعد جائحة كورونا، ويعزز الترابط بين الشعوب ويوثق أهمية الكتاب والقراءة في بناء العقل والإنسان وهو دليل ترابط شعوب العالم من خلال الثقافة والكلمة المقروءة.

 

وأكد أن المشاركة المصرية في المعرض من أهم المشاركات بالمعرض، حيث بلغت في هذه الدورة أكثر من 202 دار نشر مصرية، مقارنة بـ180 دار نشر في العام الماضي، وهي تدل على قوة النشر وصناعة النشر في مصر، وقوة الكلمة المكتوبة في مصر لما لها من أهمية في القراءة وتعزيز رسالة الثقافة والكتاب على مستوى العالم.

 

وحول إطلاق الشيخ القاسمي أول معجم تاريخي يوحد مجموعة من المجامع العربية باسم "المعجم التاريخي للغة العربية"، قال: إن هذا العمل يسجل في التاريخ ولما له من قوة في تأثير وصناعة اللغة العربية، وقد استغرق 3 سنوات، بينما المعاجم الأخرى في اللغات الأخرى استغرق إعدادها 70 سنة.

 

وتابع: "هذا العمل يمتد إلى العصور ما قبل الجاهلية والعصور التي تسبق اللغة السامية حتى وقتنا هذا، وهو مجمع كامل شامل يربط اللغات ويعزز من لغة الضاد وهناك اهتمام عالمي بهذا المعجم".

إرسل لصديق

التعليقات