رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية اليونانية شهدت طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة

ستوديو

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية اليونانية شهدت طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة، كما أنها اتسمت بالطابع الاستراتيجي.


وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "extra news"، مساء الخميس، أن مصر دائماً تحرص على العلاقات الجماعية، الجامعة العربية الاتحاد الإفريقي، منظمة التعاون الإسلامي وبالتالي هنا مثالين في غاية الأهمية منتدى غاز شرق المتوسط ومنتدى التعاون بين الدول المطلة على منطقة البحر الأحمر، فممر قناة السويس والبحر الأحمر مهم جداً بالنسبة للملاحة القبرصية واليونانية.


وأوضح أن هناك مشروعات طموحة تجمع بين البلدين من ربط الكهرباء والربط من خلال الطاقة في شكل الغاز والبترول وتزويد القارة الأوروبية باحتياجاتها من فائض هذه الطاقة سواء طاقة كهربائية أو غاز أو بترول خاصة وأن مصر تطلع لأن تكون واحة للطاقة في هذه المنطقة.


وأشاتر إلى أن هناك جانب من العلاقات الثقافية والتعاون السياحي والاقتصادي في عدة مجالات، متابعاً: "نجد أن العلاقات متدفقة خلال الآونة الأخيرة وهذا يتطلب الزيارات المتبادلة والتنسيق والتعاون وبحث ما يستجد من أوضاع خاصة فيما يتعلق بحالة الاستقرار والسلم والأمن في منطقة شرق المتوسط".