رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مكتشف النجوم.. ذكرى ميلاد نور الدمرداش أحد صانعي الدراما المصرية

نور الدمرداش
نور الدمرداش
طباعة
هو أحد أهم صناع الدراما المصرية إذ ينسب له الفضل في اكتشاف كبار الممثلين، وقدم الراحل محمود عبدالعزيز للمرة الأولى في مسلسل "كلاب الحراسة"، وقدم الراحل عبدالله غيث دور البطولة في مسلسل "هارب من الأيام"، كما أسس الدراما التليفزيونية واكتشف كبار مخرجيها.

كما أنه يعتبر واحدًا من أهم صناع الدراما المصرية هو المخرج والممثل نور الدمرداش الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1925،  ورحل عن عالمنا فى 7 فبراير عام 1994 عن عمر ناهز 68 عامًا، تاركًا وراءه العديد من الأعمال الفنية المميزة، تخرج فى كلية التجارة إرضاءً لرغبة أسرته، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتحقيق رغبته الشخصية في أن يكون ممثلًا.

عمل الدمرداش في البداية مع فرقة زكي طليمات المسرحية ثم شارك في أدوار صغيرة في السينما، فظهر في أفلام "ليلة العيد"، "المليونير" و"ورد الغرام"، واتجه إلى الإخراج بجوار التمثيل، فقدم للمسرح "خميس الحادي عشر"، "أنا عايزة مليونير"، و "الحب لما يفرقع"، كما أخرج للتليفزيون مسرحيات "السبنسة" و"أنا وهو وهي".

وجسد بعض الأدوار السينمائية فقد قدم 44 عملًا في السينما والمسرح أشهرها أفلام "المولد، وصغيرة علي الحب، والسبع بنات، وعنتر بن شداد"، وقدم الخير وشارع الحب وأعز الحبايب، وفي الدراما بلغ رصيد "الدمرداش" كمخرج أكثر من 90 عملًا دراميًا، منها مسلسلات "الرحيل"، "الضحية"، و"لا تطفئ الشمس"، كما ترك بصمته كممثل في أفلام منها "شارع الحب"، "عنتر بن شداد"، "السبع بنات"، "الاتحاد النسائي"، "صغيرة على الحب".

وتزوج نور الدمرداش من الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار، وأنجب منها ثلاثة أبناء، هم: المهندس شريف، والمخرج والإعلامي معتز الدمرداش، وابنة وحيدة تدعى هبة.

إرسل لصديق

التعليقات