رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل يكشف أسباب تحفظ «النواب» الليبي على حوار تونس (فيديو)

ستوديو

قال عبدالعزيز أغنية، محلل سياسي، إن مجلس النواب الليبي يظل هو المجلس الوحيد الذي تم انتخابه من الليبيين وهو الجسد الوحيد الشرعي في كل الأجساد الموجودة التي ولدت من الخاصرة.

وأضاف عبدالعزيز أغنية، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية الغد، أن الليبيين ذهبوا إلى اجتماع تونس رغم تحفظهم على طريقة الاختيار وهي طريقة مشروعة.

وأوضح أن التحفظات التي تلاها مجلس النواب خطيرة جداً خاصة أن الوثائق المسربة الآن أن لجنة الحوار ستعطى لها صبغة شرعية وستبقى مشرفة على مدى 24 شهرا.

وتابع: "نعرف أن المجتمع الدولي جاء لمساعدة ليبيا سياسيا حتى بعثة الأمم المتحدة، ولكن أن تكون التسريبات بهذه الوضعية وتصدر التشريعات والقوانين اللازمة التي تمكن جسم تشريعي آخر وهو لجنة الحوار مهما وثقنا أو لم نثق في أعضائه المكونين منهم في مختلف الأطراف".

وأشار إلى أن أسباب تحفظ النواب الليبي على حوار تونس هي أن بعثة الأمم المتحدة التي تدعي الشفافية لم تفصح عن نقطتين مهمتين جداً؛ أولاً: لم تنشر بعثة الأمم المتحدة العقد الذي وقعته مع ملتقى الحوار الإنساني بسويسرا، متسائلاً: "ما هي طبيعة هذا العقد؟ من يمتلك هذا المنتدى؟ كيف تدار المسألة الليبية منذ أكثر من 7 سنوات؟" والتحفظ الثاني متمثل في ماهية الأساسيات التي اختارت بها المكونين للملتقى من الـ 75 شخصية.

أصدر مائة واثنا عشر عضواً بمجلس النواب الليبي بياناً, تحفظوا فيه على آلية اختيار المشاركين في ملتقى الحوار الليبي بتونس وطالبوا البعثة الأممية في ليبيا بعدم تجاوز صلاحياتها.

وكشفت مسودة البيان الختامي لملتقى الحوار عن اتفاق المشاركين على اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئاسة الحكومة في الفترة الانتقالية بشكل متزامن.