رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نبيل عبدالفتاح: زيارة «لودريان» محاولة لإزالة اللبس حول تصريحات ماكرون

ستوديو

أكد نبيل عبدالفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للأزهر، وتصريحاته عن سماحة الدين الإسلامي محاولة لتجاوز ما أثاره خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأول بعد مقتل مدرس على يد شاب مسلم.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار» مع الدكتور محمد الباز المُذاع على قناة «النهار»، أن الوزير الفرنسي حاول خلال تصريحاته اليوم في الأزهر توضيخ الخلط الذي حدث بسبب تصريحات ماكرون، لافتًا إلى أنه أكد اليوم على أن الإسلام كديانة وعقيدة وقيم ليس فيه أزمة، لكن الأزمة في الجماعات التي احترفت ممارسات الإرهاب والوحشية.

وتابع: «الفضاء الإسلامي في فرنسا وشمال أوروبا ترك لبعض الدعاة الراديكاليين، الذين تبنوا منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي خطابًا متشددًا، بعدما جاءوا من منطقة الخليج، وبتمويل من بعض البلدان مثل قطر، وكانوا يروجون خطابات تمثل استثناءات في تاريخ الفكر الإسلامي».

وأوضح أن كتابات سيد قطب كانت تترجم للفرنسية وتباع بثمن رخيص جدًا بدعم وتمويل من قطر، وهذه الكتابات انتشرت، وأصبحت في يد المسلمين بأوروبا.

ودعا عبدالفتاح الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بإعادة التقليد بالحوار مع المثقفين في مصر، والحديث حول مداخل الإصلاح الديني، والمستقبل الذي يواجه الاسلام في الغرب.