رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كلفها السادات بإدخال الغاز والطاقة الشمسية للقرى.. فرخندة حسن أول باحثة مصرية فى صخور القمر

فرخندة حسن
فرخندة حسن

هي أول سيدة مصرية تتناول بالبحث صخور القمر، وكان لها ارتباط كبير بأبحاث الجيولوجيا، قبل أن تختتم رحلتها بالعطاء الإنساني، وكلفها الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإدخال الغاز الحيوي والطاقة الشمسية إلى القرى المصرية، كما كان لها دور في فكرة إنشاء المجلس القومي للمرأة.

هي الدكتورة فرخندة حسن، الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية، والتي  رحلت عن عمر ناهز الـ90 عاما بالأمس، وولدت فرخندة حسن، عام  1930، وحصلت على بكالوريوس علوم من جامعة القاهرة، قسم كيمياء جيولوجيا، 1952م، ودبلوم علم النفس والتربية، عام 1953، ماجستير جيولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1966م، دكتوراه في الجيولوجيا من جامعة بيتسبرج بالولايات المتحدة، عام 1970.

وحصلت فرخندة حسن على وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى، 1980م، وكانت عضوًا بمجلس الشعب للفترة من 23 يونيو 1979م وحتى 20 مارس 1984م، وعضوًا بمجلس الشورى للفترة من 1986 وحتى 1989م ورئيس اللجنة البرلمانية للتنمية البشرية، وعضوًا بالمجلس البرلماني الأورومتوسطي، وأمين عام المجلس القومي للمرأة.

كما عينت عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، وهي رئيس مشارك للمجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي التابع للجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية.