رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطة «هيئة الكتاب» في تنظيم المعارض لمواجهة تفشي كورونا (فيديو)

هيثم الحاج
هيثم الحاج

قال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن العام الماضي كان لدينا ما يقرب من 100 معرض في أقاليم مصر كلها، منها 24 معرضًا من المعارض الكبرى على غرار معرضي الإسكندرية والمنصورة، لكن العالم كله تأثر بجائحة كورونا بعد نهاية معرض القاهرة السابق، وكل المعارض في العالم توقفت تقريبًا نتيجة أن معرض الكتاب يكون حدثًا جماهيريًا، والزحام يكون شديدًا.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على الفضائية المصرية الأولى، أن الهيئة وفرت بديلًا لمعرض الكتاب خلال الفترة الماضية التي شهدت أزمة انتشار فيروس كورونا وذلك عبر الإنترنت، إذ إن وزارة الثقافة أتاحت عددًا من الكتب مجانًا عبر منصتها للتحميل والقراءة، وهي المبادرة التي أطلقتها وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبدالدايم، باسم "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك"، لافتًا إلى أن المبادرة نجحت وكان عدد مرات تنزيل الكتب كبيرًا جدًا.

وأشار إلى أن الهيئة عرضت خطة على وزيرة الثقافة، إذ عرضتها بدورها على الحكومة لتنفيذ معرض به كل الإجراءات الاحترازية الممكنة من أجل ضمان العمل في جو آمن للناس، بعدما تأثرت سوق النشر في العالم كله بشكل سلبي، وبالتالي كان من المهم دعم هذا القطاع في مصر، مؤكدًا أنه جرى إطلاق معرض الإسكندرية في أول الشهر الجاري دون وجود فعاليات، لكنه شهد مشاركة عدد كبير من الناشرين تجاوز عددهم 80 ناشرًا، وحقق رواجًا قويًا.

وتابع: كان المشاركون صبورين بشأن التعامل مع إجراءات الدخول التي كان منها تحديد عدد زائري مكان المعرض، وقُدر بنحو 600 زائر، وتم استخدام تقنية الكروت المرقمة، لضمان عدم زيادة المشاركين عن هذا العدد، وحقق المعرض معدلات بيع رائعة بالقطاع الخاص.

وواصل: "نجهز لمعارض أخرى منها معرض في دار الأوبرا بعد نهاية مهرجان الموسيقى العربية، وسيجرى افتتاحه بداية من الأسبوع المقبل، والوزارة مهتمة به بشدة، وسننظم معارض بشكل منفرد في أماكن أخرى".