رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 متاحف جديدة جاهزة للافتتاح لاستغلال ثروات مصر الأثرية (فيديو)

إكتشافات أثرية
إكتشافات أثرية

اسعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على الفضائية المصرية الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "3 متاحف جديدة جاهزة للافتتاح لاستغلال ثروات مصر الأثرية".

وكشف التقرير أن الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لقطاع السياحة والآثار أسهم في تحقيق طفرة كبيرة انعكست على الاكتشافات الأثرية العديدة، وتطوير وإنشاء العديد من المتاحف لاستيعاب وتوظيف وحماية ثروات مصر الأثرية من بينها متاحف توقف العمل بها لما يقرب من ربع قرن، ولم تعد مشروعاتها للحياة إلا بعد تولي الرئيس السيسي المسئولية، وتوجيهه لإنهاء العمل بها كجزء من مشروع قومي يحتفي بحضارة مصر وتراثها كما يهتم بمستقبلها.

وأضاف أن من المتاحف التي انتهى العمل بها وأصبحت جاهزة لافتتاحها، متحف شرم الشيخ المقام على نحو 20 ألف متر مربع، والذي بدأ العمل فيه عام 2003 وتوقف عام 2011، وتم استئناف العمل به مرة أخرى قبل عامين، وبلغت تكلفة المشروع 812 مليون جنيه، ويعكس سيناريو العرض المتحفي تاريخ الحضارة المصرية بعرض 5200 قطعة أثرية منتقاة.

وتابع: "على بعد 600 كم وداخل المبنى النصف دائري بدأ إنشاؤه منذ 28 عاما، يستعد متحف كفرالشيخ لاستقبال زواره قريبًا بعد انتهاء الأعمال به وجاهزيته للافتتاح بتكلفة بلغت 62 مليون جنيه، ويربط المتحف بين مسار العائلة المقدسة وتل الفراعين، ويقع في موقع متميز بمدينة كفرالشيخ، ويضم 1200 قطعة أثرية نادرة".

وذكر التقرير أنه من المنتظر افتتاح متحف المركبات الملكية، الذي يضم 5 قاعات عرض تحتوي على مجموعة رائعة من المقتنيات، أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد علي باشا، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب، والذين ترتبط وظائفهم بالعربات التي يرجع تاريخها إلى نفس الحقبة.