رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستوافق إثيوبيا على مطالب مصر والسودان بشأن سد النهضة؟.. خبير يجيب

ستوديو

قال عطية عيسوي، الخبير في الشئون الإفريقية، إن إثيوبيا تشبثت بقرارها بعد التحذير الأمريكي الصادم وغير المتوقع بوقف المساعدات المالية، إذ وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات لاذعة للإدارة الإثيوبية التي رأت أن الانصياع للمطالب الأمريكية قد يضعها في موقف حرج تجاه شعبها والعالم.


إثيوبيا لن تستجيب لمطالب مصر والسودان 

وأضاف "عيسوي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "الغد"، مساء الأربعاء، أن إثيوبيا لن تستجيب لمطالب مصر والسودان حول التوصل إلى اتفاق ملزم وقانوني وآلية لفض النزاعات بشأن سد النهضة، موضحاً أن وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا اتفقوا على عقد اجتماعات بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة اتفاق سد النهضة.


وشدد على ضرورة أن يتولى خبراء الاتحاد الإفريقي والمشاركون في المباحثات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، صياغة ما تم الاتفاق عليه من قبل الأطراف الثلاثة، وإحالة الخلافات إلى رؤساء الدول الثلاث للبت فيها.


وأكد أن الخلافات الإثيوبية السودانية المصرية ستبقى على ما هي عليه إلى أن يقر الاتحاد الإفريقي فشله في المفاوضات والتوصل إلى حل، أو يتدخل وسطاء آخرون للعودة إلى الاتفاق الأمريكي بواشنطن الذي أقيم في فبراير من العام الجاري.