رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أوبئة يكشف موعد توفر لقاحات كورونا

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة بكلية الصيدلة بجامعة عين شمس، إن تصريحات "وول ستريت جورنال" بأن مصر ستكون موقعًا جاذبًا لاستثمارات لقاح كورونا يؤكد ثقة العالم في مصر، خاصة أن مصر نجحت في تجربة فيروس سي، كما أن موقعها الجغرافي يعزز فرص استضافتها لمصنعي لقاح كورونا من الغرب وروسيا والصين.

موعد توفر لقاح فيروس كورونا

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الثلاثاء، أن المرحلة الثالثة لتجربة لقاحات فيروس كورونا غالبًا سوف تنتهي في 2021، وقد تكون في منتصف 2021، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك أكبر وأقدم مصانع لإنتاج اللقاحات والأدوية في الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن مصر ستكون بوابة الشرق الأوسط في إنتاج اللقاحات بعد إنتاجها لقاح فيروس كورونا، حيث ستكون الأب والمكان الذي سوف يصدر منه كل اللقاحات، بعدما يثبت اللقاح الصيني أو الروسي فاعليته.

وأوضح أن سبب ريادة مصر في إنتاج اللقاحات هو مدى جاهزيتها ووجود مصانع مجهزة فيها، مفيدًا بأن أول كلية صيدلة موجودة في الشرق الأوسط وأفريقيا كانت موجودة في مصر، مما يجعل مصر لديها خبرة كبيرة في إنتاج الأدوية، كما ساعد في ذلك وجود مصانع إنتاج أدوية والتي بلغت 15 مصنعا محليا.

وتابع: "ننتج لقاحات محلية تستطيع تغطية الشعب المصري كله، ولدينا تواصل جيد مع كل الشركات متعددة الجنسيات".