رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل الحكومة العراقية قادرة على محاسبة قتلة المتظاهرين؟.. رائد العزاوي يجيب

ستوديو

رد الدكتور رائد العزاوي أستاذ العلاقات الدولية العراقي، على سؤال ما إذا كانت الحكومة العراقية قادرة على تحقيق مطالب المتظاهرين، ومحاسبة قتلة المتظاهرين من خلال تشكيل لجان جديدة، قائلًا إن الأمر أشبه بالرقص مع الثعابين وأبناء آوى، فهم (قاصدًا الحكومة) حلفاء إيران والولايات المتحدة، وأي لجان تشكل لن تأتي بنتيجة لأننا نعرف من قتل هشام الهاشمي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة "العربية الحدث": "نعرف من قتل الهاشمي، من دبر وكيف سلم السلاح وكيف هرب المتهمون الخمسة إلى إيران".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة قالت لرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي إن لديها كل الصور والتحركات لمن قام بقتل المتظاهرين، حتى الطائرات التي تحركت من إيران إلى بغداد بعد أكتوبر الماضي الولايات المتحدة كانت ترصدها.


وأردف: "لا نحتاج للجنة، وإنما نحتاج لفعل، لن تذهب دماء العراقيين سدى، والعراق شعب صبور يعيش تحت خط الموت،  دماء أكثر من 700 من أبناء الشعب العراقي لن تذهب سدى، الكاظمي ومستشاريه ووزرائه ونحن نقف انحناء للشباب، الذين تجاوزوا كل مراحل ما قدم العراقيون من ثقافات وتجاوزوا توقعاتنا، لم أكن أراهن عليهم".


من ناحيته، قال مستشار الكاظمي إن الحكومة حققت كثيرًا من مطالب المتظاهرين، وإن الحكومة تعهدت بإجراء الانتخابات المبكرة وستنجز في موعدها.