رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: مجلس الشيوخ متجرد من النزاعات الحزبية

إكرام بدرالدين
إكرام بدرالدين

أكد الدكتور إكرام بدرالدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مجلس الشيوخ هو الغرفة الثانية للمجالس التشريعية وعودة بعد انقطاع دام 6 سنوات وله اختصاصات متعددة ومكون من الخبراء والمتخصصين في مجالات وقطاعات مختلفة وعددهم 300 عضو، يعين منهم الثلث.

وقال خلال مكالمة هاتفية بجولة "الآن" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن مجلس الشيوخ عبارة عن هيئة استشارية لمجلس النواب، وممكن أن يدرس كل القوانين كل في اختصاصه ويدرس السياسة العامة للدولة والاقتصادية والمواد المكملة للدستور، ويقدم دراسات لعلاج بعض القضايا المهمة التي تواجه مصر في جميع التخصصات.

وأضاف أن الحكمة من وجوده هي الاستفادة من خبرات وكفاءات أعضائه، والميزة أنه متجرد من النزاعات الحزبية التي تنسب لمجلس النواب، فالعلاقة بين المجلسين تعاون وتكامل لتحقيق المصلحة العامة.

وعن مردود مجلس الشورى وكيفية استفادة المصريين من وجوده، أوضح أنه عندما يصدر القانون أو التشريع بعد دراسة جيدة، يطبق على المواطنين، مما يحقق أكبر مصلحة للمواطنين، لأنه يقدم الدراسة العلمية والموضوعية لجميع القوانين، مما يتيح إخراج صورة كاملة للمصلحة العامة للمواطينن.

وتابع: "هناك لجان بمجلس الشيوخ متخصصة في المجال الدولي تتم من خلالها دراسة ما يتعلق بالمستويات المختلفة من العربية والخارجية وتصدر بشكل نهائي على هيئة قوانين، مما يتيح إيجاد أفضل نتائج على المستويين المحلي والدولي".