رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«الصحفيين» عن تصريحات وزير الإعلام: «ولا 100 هيكل يمكنهم تحطيم المهنة»

ستوديو
طباعة

هاجم محمد شبانة، أمين عام نقابة الصحفيين، أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، بسبب تصريحاته الأخيرة التي قلل فيها من دور الإعلام المصري والصحافة وقوله إن 60% من الشعب المصري لا يقرأون الصحف ولا يشاهدون التليفزيون، مؤكدًا أن هذه التصريحات لا تؤثر فيه على الإطلاق، لأنه لن يستطيع أحد أن يحطم مهنة الإعلام لا أسامة هيكل ولا 100 أسامة هيكل، ولا أنا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "التاسعة"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، والمذاع عبر "التليفزيون المصري"، أن مهنة الإعلام عصية على التحطيم، ومن المهن التي كان لها دور كبير جدًا في الآونة الأخيرة، معقبا: "أسامة هيكل مش عارف هو بيشتغل إيه بالظبط".

وتساءل شبانة: "هل وظيفة وزير الدولة للإعلام تكمن في الحديث عن الإنجازات التي تقوم بها الدولة المصرية وشرحها بشكل مبسط للمواطنين؟"، "لا بقى .. أسامة هيكل قاعد يتكلم عن ده ويلسن على ده، ويخبط ده، عشان عاوز ينشر خبر أو يعمل حوار، فيهد المعبد على الإعلام".

وتابع: "المسمى الحقيقي لأسامة هيكل ده وزير الدولة للإعلام، وليس وزيرا للإعلام، فالإعلام له هيئات مستقلة تقوم بإدارته وتطويره، وصناعة الإعلام أصبحت مكلفة جدا على مستوى العالم كله سواء المتقدم أو غير المتقدم، دول هي التي تقوم بصناعة الإعلام، صناعة مكلفة وصعبة جدا".

واستطرد: "الصحافة الورقية إذا كان هيكل وهو منتمٍ لهذه المهنة وعضو النقابة، هل سيتحمل إذا قررت الصحافة أن تتبنى حملة ضد الأفكار الهدامة؟. والسوشيال ميديا نسبة كبيرة منها كلها برامج من التليفزيون تعاد على شكل فقرات صغيرة والناس تتابعها وتصنيف أسامة هيكل غير موجود في الدنيا، فالصحفي الورقي هو نفسه الإلكتروني والتليفزيوني بكل ألوان المهنة وأشكاله وإذا كان لا يعلم ذلك فهذا يخصه".

وتساءل: عن أي شيء تحدث هيكل مع المواطن المصري البسيط والمشروعات والمدن التي تم تطويرها؟ هل قدم حلقة عن ذلك وعن تسليح الجيش وهل تحدث عن حملة 100 مليون صحة والتي أنقذت الكثير من الناس وأنا أحد المستفيدين من ذلك، لأن هذه هي مهمته الرئيسية أن ينقل دور الدولة والوزارات للمواطنين، مؤكدا أن إهانته للإعلام والصحافة والتليفزيون نقطة سلبية ستظل في جبينه ولن يتخلص منها.

 

إرسل لصديق

التعليقات