رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى قلب: وجود الكوليسترول بالدم ليس ضارًا (فيديو)

الكوليسترول بالدم
الكوليسترول بالدم

قال الدكتور محمود عبدالحميد، استشاري قلب وأوعية دموية بمستشفى بولاق الدكرور العام، إن الكوليسترول أحد مكونات الدم الهامة بالنسبة لنا، لأنه يدخل في تكوين أغشية الخلايا، مشيرًا إلى أن وجوده نعمة مهمة للخلايا العصبية، كما يدخل في تكوين الكثير من الهرمونات، متابعًا: "وجود الكوليسترول غير ضار ما دامت نسبته في الدم لم تتعد 200".

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم
وأضاف عبدالحميد، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "دي إم سي"، أن سبب ارتفاع الكوليسترول في الدم تناول الوجبات المحتوية على مواد عالية الدهون والوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا، والسلوكيات الحياتية الضارة.

وأشار إلى أن هناك أشخاصًا لديهم الاستعداد لزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة من هم لديهم مشاكل في عملية حرق الدهون، أو من لديهم جينات وراثية من الآباء.

وتابع: "طرق العلاج تكون باتباع سلوكيات صحية سليمة، وعلى رأسها الحركة ونظام غذائي صحي، ومحاولة الوصول للوزن المثالي، والتوازن في تناول المواد الدهنية"، مشيرًا إلى أن اللجوء للأدوية والعقاقير ليس في كل الحالات، إنما تكون في الحالات التي تعاني من النسب المرتفعة زيادة عن اللزوم.

واستطرد: "هناك حالات مرضية ممكن من تداعياتها أن تجعل مستويات الكوليسترول في الدم تنخفض، ولن نلجأ في هذه الحالة إلا للتوصل لأسباب هبوطه ومعالجتها، ولا توجد عقاقير تساعد في ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم".

وأشار إلى أن ارتفاع الكوليسترول بالدم ليست له أعراض معينة، مشددًا على أهمية الفحص خاصة بعد سن للأربعين، وعلى كل شخص لديه حالة مرضية من الآباء الفحص كل فترة والأخرى.