رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أكبر عملية لتبادل الأسرى.. تحرير 1081 أسيرًا بين الحكومة اليمنية والحوثيين

اليمن
اليمن

كشف تقرير أذاعته فضائية "الغد" عن بدء عملية تحرير أكثر من ألف أسير في اليمن، في أكبر عملية تبادل للسجناء بين الحكومة والحوثيين منذ اندلاع الصراع في اليمن، حسبما أفاد مبعوث الصليب الأحمر.

وبعد اتفاق الطرفين المتحاربين في اليمن، على تبادل أكثر من 400 من أسرى الحكومة اليمنية، بينهم 15 مواطنًا سعوديًا، و4 سودانيين، مقابل 681 من المقاتلين الحوثيين- تم تحرير 1081 أسيرًا ومحتجزًا بين الجانبين، وفقًا لمحادثات سويسرا.

ومن المقرر استمرار عملية تبادل الأسرى والمحتجزين حتى الغد، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ورحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفيث، اليوم الخميس، ببدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله"، وأعرب، في تغريدة على صفحة الأمم المتحدة، عن أمله في أن "يلتقي طرفا الصراع في اليمن قريباً، برعاية الأمم المتحدة، لمناقشة إطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين".

إطلاق سراح 1081 أسيرًا

يذكر أن الطرفين توصلا الشهر الماضي، إلى توافق جزئي، برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، لاستكمال تنفيذ اتفاق سويسرا، يقضي بإطلاق 1081 أسيرًا ومعتقلًا من الطرفين.

يُشار إلى أن اتفاق تبادل الأسرى في حال استكمل خلال هذين اليومين، سيعد أول اختراق فعلي يحققه المبعوث الأممي منذ توليه مهمته قبل نحو عامين ونصف، قد يشكل تمهيدا لإطلاق سراح جميع الأسرى، كما نص عليه اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2019.

وكان الجانبان توافقا في محادثات السويد في ديسمبر العام 2018 على تبادل 15 ألف أسير، لكن عمليات تبادل محدودة جرت منذ التوقيع على الاتفاق.