رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يحمي مصل الإنفلونزا من الإصابة بكورونا؟

مصل الانفلونزا
مصل الانفلونزا

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على الفضائية المصرية الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "تطعيمات لقاح الإنفلونزا الموسمية استعدادًا لفصل الشتاء، وذلك من داخل مركز فاكسيرا.


لقاح الإنفلونزا وفيروس كورونا 

وأكد التقرير أن لقاح الإنفلونزا أثبت فاعلية وأمانًا كبيرين ويستخدم على مستوى واسع من المواطنين في مصر وكل دول العالم، حيث إن كل المنظمات العالمية المرتبطة بهذا الشأن توصي بالحصول عليه نظرًا للنتائج الإيجابية التي حققها بين جموع مستقبليه.


وأفاد التقرير بأن لقاح الإنفلونزا في مصر، يعد لقاحًا فيروسيًا ميتًا يُعطى عن طريق الحقن، ومفيدًا لكل الفئات المجتمعية والعمرية، لكنه لن يحمي من الإصابة بفيروس كورونا، بل يمنع الإصابة بالإنفلونزا الذي تتشابه أعراضه مع فيروس كورونا.


وأوضحت الدكتورة هبة والي، رئيس الشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا، أنه مع بداية فصل الشتاء يكون المواطنون أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية، موصيةً الجميع بالحصول على اللقاح الخاص به: "ذوو الأمراض المزمنة هم الأكثير عرضة للإصابة، وناقصو المناعة، ومرضى الأورام يجب أن يحصلوا على اللقاح".


وأكدت أنه لا توجد علاقة مباشرة بين لقاح الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد، إذ إن كل لقاح يهدف إلى الوقاية من فيروس محدد دون غيره، مشددة على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية منه وتقوية المناعة الطبيعية من خلال التغذية السليمة.