رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: نتوقع زيادة معدلات الإنجاب بعد انتهاء كورونا

ستوديو

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة للسكان، إنه من المتوقع أن نصل لـ114 مليون نسمة وحتى 117 مليونا بحلول عام 2025، وذلك بعد انتهاء وباء كورونا.

زيادة عدد المواليد بعد كورونا

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الاستراتيجية التي تم وضعها كانت تتوقع الوصول لـ111 مليونا في عام 2030.

وأردف أنه في كل الوبائيات السابقة والجوائح لم يحدث زيادة سكانية لعدة أسباب منها الاقتصادي والخوف من الذهاب للمستشفيات وتراجع المعدلات في الزيادة، مشيرا إلى أنه من المتوقع بعد عامين أو ثلاثة وبعد انتهاء أزمة كورونا سيزيد معدل المواليد مجددا.

وأوضح أن وزارة الصحة تقوم حاليا بتكثيف حملات التوعية بتنظيم الأسرة في ظل أهمية التوعية بخطورة الزيادة السكانية، مؤكدا أن زيادة معدل التعليم خاصة بين الفتيات للثانوية وما فوقها تقلل الإنجاب لعدة أسباب كما يسهم عمل الإناث في تقليل المعدلات.

وأكد أن الميزانية المرصودة لتنفيذ الخطط السكانية ومواجهة أزمة الزيادة السكانية 240 مليون جنيه موزعة على عدد من الوزارات .

تحذير من التقزم

وحذر الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة للسكان، من أن الأسرة التي بها 5 أطفال يصبح أحدهم مصابا بالتقزم إلى جانب مشاكل صحية أخرى.

ولفت إلى أن الطفل يحتاج رعاية لمفرده لوحده لمدة 3 سنوات، ولكن في مصر يتم الإنجاب بمعدل أقل من 3 سنوات.

وأردف الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة للسكان، أنه كلما زاد عدد أفراد الأسرة قلت الخصوصية وزادت المشاكل النفسية.

ولفت إلى أنه نحتاج إلى تغيير فكر وثقافة المواطنين لمواجهة الزيادة السكانية، مؤكدا أن مفهوم الأسرة الصغيرة يدعم الاقتصاد.