رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير النقل يكشف تفاصيل إطلاق القطار السريع وعدد محطاته

ستوديو

قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تستهدف الانتهاء من القطار الكهربائي السريع، حيث سيبدأ من منطقة العين السخنة وينتهي في العلمين الجديدة كمرحلة أولى، وسيتم الانتهاء منه خلال 24 شهرا وتحديدا في نوفمبر 2022.


وأضاف «الوزير»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «ONE»، مساء اليوم: «سيكون لدينا قطار سريع مكهرب، والعمل يتم بأقصى جهد للانتهاء من تنفيذ المشروع.. خط القطار السريع ينقل نصف مليون راكب يوميا عند تشغيله، وننشئ مصنعا للوحدات المتحركة للسكك الحديدية أو مترو الأنفاق في مصنع بورسعيد، بتعاون القطاع الخاص مع الحكومة المصرية».


وتابع: «يمر القطار الكهربائي بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطة القاهرة الجديدة ثم حلوان، ومن بعدها السادس من أكتوبر وصولا ببرج العرب، وانتهاءً بالعلمين الجديدة، ومساره محدد بـ468 كيلومترا، والوزارة تعمل على تقليل طول مسار القطار لتقليل التكلفة المالية وزمن الرحلة في نفس الوقت».


ولفت إلى أن 10 تحالفات دولية تقدمت لتنفيذ المشروع، لكن تحالفين فقط فازا بذلك، متابعا: «سرعة القطار 250 كيلومترا في الساعة، لذلك يحتاج إلى أنظمة سيطرة، وتحكم كبيرة، وسيتم استيراد أنظمة التحكم والسيطرة من الخارج، ويتم العمل بأقصى جهد حتى نستطيع تنفيذ توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ المشروع على أعلى مستوى بواسطة الشركات المصرية الخالصة لتقليل المصاريف الإدارية الخاصة بالشركات الأجنبية الكبيرة».