رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسرار زراعة المانجو في الإسماعيلية (فيديو)

ستوديو

كشف الحاج محمد الدهشان، أحد كبار مزارعي المانجو في الإسماعيلية، أن المحافظة من 200 إلى 300 سنة هي أساس المانجو وذلك بسبب تربتها المميزة والخصبة، موضحًا أن "أحلى عويسي" تخرج من الإسماعيلية.

وأضاف الدهشان، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" والمذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن أرض المحافظة رملية وخصبة ومن أقل تكلفة تُخرج المانجو، مشيرًا إلى أن محصول هذا العام كان وفيرًا ولكن يجب تحويل الزراعة في الإسماعيلية إلى الرى بالتنقيط لأن هذا يساعد في عدم هدر المياه وعدم استهلاك كيماويات والمغذيات الكثيرة، كما أن هذا يوفر في التكلفة التي تعود على المزارع لأن كثرة المياه تسبب الرطوبة في المانجو.

ولفت إلى أن شجر المانجو لا يحتاج إلى مياه كثيرة وأن سبب "سواد" بعض القطع في المحصول يعود إلى الرطوبة وكثرة المياه المستخدمة في الري، أما لو كان الري بالتنقيط "هتبقى آخر حلاوة"، متابعًا أن التوقيت المناسب لزراعة المانجو في شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام.

تابع الدهشان، أن أول زراعة للمانجو تكون دون محصول وبعدها يكون هناك محصولًا وفيرًا، مشيرًا إلى أن أكثر نوع تتم زراعته في المحافظة "الزبدة" و"السكري الأبيض" و"المقزمات".