رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: رسائل كلينتون المسربة كشفت عن تخطيط قطر للسيطرة على مصر من خلال الإخوان

ستوديو

استعرض الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، الـ7 إيميلات المسربة من الإيميل الرسمي لهيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية سابقًا.


وقال الباز خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على فضائية "النهار"، إن الرسائل السبع كشفت عن رغبة قطر الحقيقية وتخطيطها في السيطرة على مصر من خلال الإخوان.


وأضاف الباز أن الرسالة الأولى المسربة عبارة عن جدول زيارة قامت بها هيلاري كلينتون للدوحة في إبريل 2010، وكشفت عن اجتماعها مع وضاح خنفر المدير العام لقناة الجزيرة، وأنها قابلت أعضاء مجلس إدارة القناة ورئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثاني سابقًا في مقر قناة الجزيرة.


وتابع: "الرسالة الثانية كانت يوم 28 يناير 2011 وكانت مرسلة من قناة الجزيرة لوكيلة وزارة الخارجية الأمريكية بتقول القناة مهتمة بتصعيد الاعتراضات ضد النظام المصري وعاوزة دعم في إبراز تلك الاعتراضات، أما الرسالة الثالثة فكانت في 30 يناير 2011 أرسل وضاح خنفر لهيلاري بيتكلم عن تخطيط الجزيرة للأحداث في مصر، وعبروا عن خوفهم من قطع البث في مصر، وطلبوا الضغط على عمر سليمان".


وواصل: "الرسالة الرابعة كانت أيضًا من وضاح طلب خلالها مقترحات من الخارجية الأمريكية عشان البث ميقفش، والرسالة الخامسة كانت في 16 أكتوبر 2012 والرسالة تكشف عن تنسيق هيلاري كلينتون للعلاقات بين الإخوان وحزب العدالة والبناء في ليبيا، والرسالة السادسة كانت 16 سبيتمبر 2012 حيث أرسلت قناة الجزيرة لكلينتون وقالوا لها إن الإخوان بعد فشل منصاتهم الإعلامية زي قناة الحرية والعدالة ومصر 25، فإحنا عاوزين نعمل قناة وجريدة مستقلة وعاوزين تمويل 100 مليون دولار بشرط يكون خيرت الشاطر يكون رئيس المجموعة الإعلامية دي".


واختتم: "أما الرسالة السابعة فكانت بين كلينتون وحمد بن جاسم بشأن صندوق الاستثمار المصري الأمريكي، وطلب حمد بن جاسم أن تتدخل قطر في هذا الصندوق".