رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهاد أبوالقمصان عن العنف الأسري: «بعض الأهالى بيفشوا غلهم فى ولادهم»

ستوديو

علقت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على فكرة قبول العنف الأسري بعد ظهور حقيقة شائعات اختطاف فتاتي الإسكندرية وقويسنا، قائلة: "هناك تقرير مهم صادر عن "يونسيف" عن العنف ضد الأطفال، يؤكد أن نحو 8 أطفال من كل عشرة يتعرضون للعنف الأسري".

وتابعت أبو القمصان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON" مساء اليوم السبت: "للأسف لا زلنا نتخيل أن العنف الأسري هو نوع من أنواع التربية القويمة رغم انعدام الصلة بينهما وهو ليس إلا نوعاً من الاستضعاف للطرف الآخر، والاستضعاف عبارة عن "فش غل" الطرف الأقوى في الطرف الأقل قوة وهنا نتحدث عن الأطفال باعتبارهم الحلقة الأضعف".

ولفتت إلى أن هناك قبولا مجتمعيا لذلك تحت مسمى "التربية"، ولكن لو تعلم كل أب وأم  تعليمًا جيداً عن كيفية التعامل مع أطفالهم، وأن هناك دولة تحمي حق الطفل عبر القانون، وقتها لن يكون هناك مبررات لفكرة العنف الأسري عبر تبرير ساذج لا يوصف إلا "بالأهبل".

واستطردت: "ماتطلعوش غلبكم في عيالكم، ده يفضلوا يضربوا الطفل لحد ما يكبر ويبقى مراهق في طولهم ويبدأوا يخافوا منه لأن رد الفعل تغير خاصة ناحية الأولاد لأن الولد مش هيسكت مقارنة بالفتيات اللاتي يتعرضن للعنف كلما كبرن بحجة دخولها في سن المراهقة والخوف الزائد والحقيقة هذه الأفعال لا توصف إلا بالجبانة".