رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة محذرًا: «المواطنون سبب ظهور موجة ثانية من كورونا»

ستوديو

قال الدكتور أشرف عقبة أستاذ ورئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن اندلاع موجة ثانية لفيروس كورونا شيء ممكن نتيجة تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس، مؤكدًا بذلك أن الموجة الثانية للفيروس ستكون بسبب المواطنين وليس بسبب تحور الفيروس وزيادة خطورته.

وأضاف عقبة، خلال حواره ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم السبت: "حتى الآن لم يتم تسجيل تغيرات جوهرية فى فيروس كورونا".

من جانبه قال الدكتور أشرف الفقي أستاذ المناعة بالولايات المتحدة الأمريكية، إن الدواء الذى حصل عليه الرئيس دونالد ترامب ما زال فى مراحل التجارب السريرية.

وتابع: "دواء ترامب "كوكتيل الأجسام المضادة"، وهو عبارة عن أجسام مستخلصة من حيوانات التجارب المعدلة جينيا ليماثل جهاز مناعتها جهاز المناعة البشري".

وواصل: "المشكلة الفنية فى العلاجات البيولوجية مثل دواء "كوكتيل الأجسام المضادة" يكمن في عدم إمكانية تصنيعه بكميات كبيرة تكفى المصابين بـ كورونا حول العالم".

وأوضح أن هيئة سلامة الدواء الأمريكية لم تُجِز دواء كورونا الذى نصح الرئيس دونالد ترامب الأمريكيين بتناوله للتعافى من كورونا، كما أنه لم يتوفر فى الأسواق أيضًا.