رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأزرق: هنرى كيسنجر ينتهز كل فرصة للحديث عن اندلاع حرب عالمية ثالثة

ستوديو

قال عماد الأزرق مدير مركز التحرير للدراسات السياسية، إن حديث وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن تحذيرات من الحرب العالمية الثالثة ليست المرة الأولى له، فهو يتبنى هذا النهج منذ عدة سنوات.

وأضاف «الأزرق» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم، أن "كيسنجر" ينتهز كل فرصة للحديث عن احتمالية اندلاع حرب عالمية ثالثة في إطار توجهات جديدة للسياسة الأمريكية بعد تولي دونالد ترامب لرئاستها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2009 حتى عام 2017، كانت ترسل دائمًا رسائل طمأنة بأن الصين دولة لا تمثل تهديدًا لمستقبل الولايات المتحدة الأمريكية، لكن منذ عام 2018 وبعد تولي ترامب الحديث تغير، فأصبحت الإدارة الأمريكية تنظر إلى الصين بأنها تمثل تهديدًا ليس فقط للرئاسة الأمريكية بل للوجود الأمريكي ككل.

ولفت إلى أن التاريخ اليوناني يقول بأن قوة التاريخ تنتقل عبر حرب كبيرة بين القوى الأعظم الحالية والقوى الأعظم الصاعدة، ولكن الصين عبر الأدبيات الصينية المختلفة تتحدث عن أهمية وجود تعاون وليس صراع الذي يدعو له النهج الغربي في سياساته.

وأوضح أن الحرب الحالية حرب باردة شهدت الكثير من التدهورات الاقتصادية والسياسية والتجارية والدبلوماسية بين البلدين، ولكن تحول الحرب من حرب باردة إلى حرب عسكرية، فأكد أن الصين ليست لديها نية للحرب ولا تريده، ولكنها على كامل استعداد لها.