رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متهم فيها ترامب.. ميليشيات أمريكية تختطف حاكمة ولاية ميتشيغان (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج «تريندينج» المذاع عبر فضائية «بي بي سي» واقعة اختطاف حاكمة ولاية ميتشيغان الديمقراطية غريتشن ويتمير والإطاحة بها من قبل 13 شخصًا في عملية مداهمة ليلية نفذتها عناصر من الشرطة الفيدرالية الأمريكية.

وبحسب ما عرضه «تريندينج»، فإن المشتبه بهم استخدموا منزلًا للتخطيط لجزء من مؤامرتهم التي استخدمت الهجوم على مبنى للشرطة واختطاف حاكمة الولاية وإجراء محاكمة لها بتهمة الخيانة بسبب غضبهم من بعض سياساتها.

وأوضح البرنامج أن 6 من المتهمين يواجهون تهمًا فيدرالية بالتخطيط لعملية الاختطاف، بينما الـ 7 الآخرون ينتمون لميليشيا محلية اسمها "وافرين واتشمينت" ويواجهون تهمًا تتعلق بالإرهاب وجرائم عصابات.

ولفتت مقدمة البرنامج إلى أن هؤلاء الأشخاص بحسب ما صرحت به الولاية يريدون إشعال حرب أهلية، بالإضافة إلى مشاركتهم في التدريب لاقتحام الكونجرس الأمريكي وخطف مسئولين.

وأكدت حاكمة الولاية خلال مؤتمر صحفي، أن الرئيس دونالد ترامب وراء هذه الواقعة وهو الذي شجع العناصر اليمينية للقيام بعمليات الإرهاب.

وأما عن الرئيس الأمريكي، فقد نشر ترامب تغريدات تؤكد أنه غير متعصب للبيض كما ادعت حاكمة الولاية، ورغم أخطائها وإغلاقها الولاية على الموجودين بسبب تداعيات فيروس كورونا، إلا أنه سعيد لإنقاذها ولن يسمح بالعنف ضد أي أحد، حتى هؤلاء الذين يهاجمونه.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي في مذكرة المحكمة، إن 4 من الرجال الستة كانوا يعتزمون الاجتماع، الأربعاء، "لدفع ثمن متفجرات وتبادل المعدات التكتيكية".

ونقل مكتب التحقيقات الفيدرالي عن أحد المتهمين قوله، إن ويتمير "ليست لديها ضوابط وتوازنات على الإطلاق. لديها قوة لا يمكن السيطرة عليها الآن. كل الأشياء الجيدة يجب أن تنتهي".

وتم الثناء على ويتمير، ولكن أيضًا انتقدت بشدة لاستجابة الولاية لفيروس كورونا. ووضعت ويتمير قيودًا كبيرة على الحركة الشخصية في جميع أنحاء الولاية وعلى الاقتصاد.