رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كم التماس يستطيع المتقدم في اختبارات الكلية الحربية تقديمه؟

ستوديو

أكد اللواء طبيب علاء غيتة رئيس المجلس الطبي العسكري العام، أن الصحة هي حالة من اكتمال الكفاءة البدنية والذهنية والنفسية، وليست مقتصرة على غياب المرض فقط.

وأوضح "غيتة" خلال حواره مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج "مصر تستطيع"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس: "نتبع خطوات محددة لتوقيع الكشف الطبي في المراحل المختلفة بناءً على معايير محددة من الأطباء العسكريين في خطوات مختلفة، وذلك لننتقي طالب للكليات العسكرية يكون قادرًا على تحمل المسؤولية، وأن تتوفر له الكفاءة البدنية العالية".

وتابع رئيس المجلس الطبي العسكري العام: "طبيعة طالب الكلية الحربية تختلف عن طبيعة الطالب في الكليات المدنية، ويجب أن يكون واثقًا في نفسه ومعتزًا بذاته ويستطيع اتخاذ القرار والتكيف مع الظروف المختلفة التي يواجهها أثناء دراسته وعمله كضابط".

وأشار، إلى أن طالب الكلية الحربية لا بد يكون لديه القدرة على التكيف مع الظروف المختلفة، وقد تكون بيئية أو في العمليات الحربية، وأن يكون قادرًا على اتخاذ القرار السليم في الوقت السليم.

وحول الكشف الطبي، قال: "أول يوم نفحص التناسق من حيث الوزن والطول بمعايير محددة، وعندما يجتاز هذا الاختبار يأتي لنا في اليوم التالي، ويدخل 8 عيادات، هي الرمد والأسنان والنفسية والباطنة والجلدية والجراحة والأنف والأذن والعظام، وإذا تجاوز هذه الاختبارات فإنه يأتي لنا في اليوم الثالث حيث نرصد الكشف الظاهري، مثل السونار ورسم قلب وقاع عين وكشف على القلب نفسه".

وواصل: "بعدما يوفق الطالب في الأيام الثلاثة يكون قد تجاوز الضلع الأول ويتبقى له ضلعين آخرين، وهما الاختبارات البدنية والاختبارات النفسية، وننتقي أفضل عناصر من القوات المسلحة بالعيادات الطبية في العيادات المختلفة، والطالب يحصل على حقه كاملًا أثناء الكشف".

وأشار إلى أن الطبيب يرى طالبًا غير مستوفي للمقاييس الموضوعة، وبالتالي فإن الطالب يحق له تقديم التماس في عيادة واحدة: "نراعي الطلاب الفائقين الذين حصلوا على مجموع أكبر من 90%، والحاصلين على بطولات رياضية فإنهم يحصلون على الحق في تقديم عدد 2 التماس".