رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: فرض عقوبات على تركيا قد يوقف استفزازاتها بشرق المتوسط

ستوديو

قال الدكتور عارف العبيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة البانديو، إن هناك رغبة "قبرصية يونانية" لفرض عقوبات أوروبية على تركيا بسبب انتهاكاتها في شرقي المتوسط، مشيرًا إلى أن تلك العقوبات ما زالت مطروحة على طاولة المفاوضات لجس نبض القيادة التركية إذا كانت جادة في عملية السلام أم لا.

 
وأضاف العبيد خلال لقاء لفضائية "الغد"، أن المناورات التي تقوم بها أثينا في شرق المتوسط هي رسالة لتركيا بأن أي فشل في هذه المفاوضات فإن اليونان ستقوم بالدفاع عن مصالحها القومية.


ولفت إلى أن تركيا ترفض المناورات اليونانية بزعم أنها تجري في منطقة تركية، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس صحيحًا، وأن تلك التدريبات تجري في منطقة متنازع عليها بين البلدين، ولا يمكن حسمها دون المفاوضات الدبلوماسية وفي حالة فشلها يعود الملف لمحكمة العدل الدولية.

 
وأشار العبيد إلى أن هناك دعم عسكري فرنسي واضح لليونان، وأن هناك رغبة من باريس للوقف بجانب أثينا، ولو عبر بيع أسلحة حديثة ربما تؤثر على توازن القوى بين البلدين.

 
ورأى أن الأمريكيين أكثر هدوءًا من الأوروبيين، إذ مازالوا يعتبرون تركيا شريكاً كما توجد مصالح اقتصادية قوية بينهم، موضحًا أن واشنطن تحاول إعطاء رسالة إلى أنقرة أن لغة الدبلوماسية هي الحل بين الحليفين ضمن إطار "الناتو"، لذا تحاول واشنطن توسيع نفوذها العسكري في اليونان من خلال افتتاح قاعدة عسكرية أخرى و تعزيز قاعدتها الموجودة في جزيرة تكريت.