رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

أستاذ أوبئة يكشف 4 سيناريوهات متوقعة لكورونا (فيديو)

ستوديو
طباعة

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الأوبئة لا تأتي في موجة واحدة، بل تكون موجات متتالية، مشيرًا إلى أن الموجة الثانية من الوباء أو الفيروس إما تأتي بشكل أقوى من الموجة الأولى أو أضعف أو بنفس قوتها.

وأوضح خلال مداخلة بالصوت والصورة مع الإعلامية آية عبدالرحمن، ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، أن سلالة "كورونا" تأتي غالبا موجتها الثانية أضعف من الموجة الأولى، مفيدًا بأن منظمة الصحة العالمية أيدت الرأي القائل بأن موجة فيروس كورونا الثانية ستأتي ملاصقة للموجة الأولى، على عكس الكثير من الأوبئة والفيروسات التي تاتي موجاته الثانية متباعدة.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة المتوقع فيها 4 سيناريوهات، وهي إما أن نواجه الموجة الثانية الأضعف من الفيروس، أو نستطيع توفير اللقاح ونأخذه بنسبة معينة ونعتمد على مناعة القطيع بجانب المصل، وإما أن يتم اكتشاف علاج يقضي على الفيروس، أو أن يختفي الفيروس بشكل كلي، وهذه هي سيناريوهات متوقعة في كل وباء يظهر.

وأفاد، بأن أوروبا تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الإصابات خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا، مؤكدًا أن مصر تعتبر من أكبر الدول في تصنيع لقاحات كورونا بالمنطقة العربية.

إرسل لصديق

التعليقات