رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حفظ استقرار الدولة واهتم بالمرأة.. محطات في حياة أمير الكويت (فيديو)

ستوديو

رصد الكاتب الصحفي جمال الكشكي رئيس تحرير مجلة الأهرام العربية، أبرز المحطات في حياة  أمير الكويت الشيخ صباح الأحمر الجابر ودوره في حفظ استقرار المنطقة.

وقال الكشكي خلال مداخلة هاتفية عبر النشرة الإخبارية بفضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، إن الأمة العربية فقدت واحدًا من أعمدة السياسة، حيث إنه لعب دورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن كلمات مثل "مصر في قلب الكويت والكويت في قلب مصر" ليست عبارات إنشائية ولكنها أحداث وعلاقات على أرض الواقع يكتبها التاريخ ويشهد لها القادة.

وأوضح أن أمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر، لعب أدوارًا في التقارب ليس بين الكويت ومصر فحسب، بل بين الكويت والعالم العربي، مشيرًا إلى أنه كان رجل الحكمة يقدم ويقدر أدوار الأشقاء العرب، فلعب دروًا كبيرًا في العديد من مراحل بناء الأمة العربية، لذلك يتوقف التاريخ اليوم عند فقدان الأمة العربية واحدًا من شيوخ السياسة ومهندسي الاستقرار والأمن في المنطقة العربية.

ولفت إلى أن صباح الأحمد الجابر كان حريصًا على نهضة دولة الكويت سواء في التعليم أو تعزيز دور المرأة وتمتعها بكامل حقوقها والاهتمام بتحقيق الاصطفاف الكويتي، مفيدًا بأنه كان رجلًا يدرك قيمة ومعنى وحجم وأوزان الدول وخاصة الدولة المصرية.

وأكد أن مصر كانت تقف مع دولة الكويت منذ الماضي وقفة رجل واحد بدءًا من أيام الحروب وعهد الرئيس جمال عبدالناصر وحتى اليوم، مما يدل على أصالة العلاقات بين مصر والكويت.

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، اليوم، وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقطع التلفزيون الرسمي الكويتي بثه ليذيع آيات من القرآن الكريم.