رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو «إيناكتس» يكشف كيف بدأت فكرة تحويل قشر الجمبري لتوابل

ستوديو

كشف شريف سيد حسانين، أحد أعضاء فريق «إيناكتس» جامعة الأزهر الشريف، الفائز ببطولة العالم في المشاريع التنموية، كيف جاءتهم فكرة المشروع.

وقال «حسانين» خلال لقائه ببرنامج «مصر تستطيع» إن الفكرة بدأت عندما بدأ أهالي الفيوم يهاجرون بسبب انحدار إنتاج البحيرة لأقل من 10% من إنتاجها.

وأضاف: «بحيرة قارون من أكبر البحيرات والإنتاج السمكي، فوجئنا حدث انحدار كبير لأقل من 10%، كان يقوم عليها دخل أكبر من 4 آلاف صيد، و10 آلاف شخص متنوعي المهن، فوجئنا بالناس اتهجروا للبحث عن فرص العمل».

وأردف: «رفاهية تقشير الجمبري أصبحت وسيلة حياتية للمعيشة، لأكثر من 60% تحت خط الفقر، وعندما وجدنا أن مخلفات الجمبري بتترمي في البحيرة أو للبط، ولحم البط اتزفر بريحة الجمبري، فكرنا نستخدم القشر في صناعة توابل».

حصد فريق «إيناتكس» جامعة الأزهر الشريف، بطولة العالم في المشاريع التنموية، ممثلا عن جمهورية مصر العربية، بالمسابقة العالمية في ريادة الأعمال، ووصل الفريق إلى النهائي، بعد فوزه فى مواجهته مع  البرازيل وكينيا وكوريا،وذلك في إعادة تحويل فائض قشر الجمبري الخارج من بحيرة قارون إلى توابل، بما يحقق عائدًا بالملايين على مصر، متفوقين بذلك على جامعات أمريكا وإنجلترا.