رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: قطر لعبت دورا مشبوها ساهم في ضياع قضية فلسطين

ستوديو

قال محمود بسيوني، الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن كل العلاقات القطرية الإسرائيلية لا تلفت نظر قناة الجزيرة، لا الإعلان الرسمي للتطبيع، ولا رفع العلم الإسرائيلى والنشيد الإسرائيلي في الدوحة.

وأضاف الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن العلاقات بين قطر وإسرائيل طويلة تمتد لـ25 سنة، ورغم ذلك إعلام الجزيرة يحاول فرض دور لقطر في المنطقة، باعتبارها تدافع عن القضية الفلسطينية.

وأشار بسيوني، إلى أن قطر متعاقدة مع شركة إسرائيلية مسئولة عن خدمات التقنية والأمن في كأس العالم، مردفا: «قطر لا تعلن ذلك، لكن الشركات الإسرائيلية تتحدث عن عملها في الخارج، جميع الباحثين يعرفون عمق العلاقة بين الطرفين». 

ونوه بسيوني، بأن قطر لديها عدة تناقضات، فمن جهة لديها قاعدة العديد الأمريكية إلا أن عندها تحالفا قويا مع إيران.

وأكد الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن جزءا من ضياع القضية الفلسطينية هو دور قطر المشبوه الذي أسهم في زيادة الانقسام بين فتح وحماس، والمزايدة على دور دول تدعم السلام الفلسطيني الإسرائيلي، رغم أن أمير قطر، كان يدفع أموالا لصندوق التقاعد الإسرائيلي.

وسربت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، اليوم، خبرا يفيد بأن قطر ستقدم على التطبيع مع إسرائيل وتبارك صفقة القرن.