رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سر طلب «الموسيقيين» منع كوكب الشرق أم كلثوم من الغناء

ستوديو

تحت عنوان «الموسيقيون يطلبون منع أم كلثوم من الغناء» كشفت مجلة الكواكب، في عددها 268 الصادر عام 1956، تفاصيل العاصفة التي أحدثتها كوكب الشرق أم كلثوم في نقابة الموسيقيين، التي كانت من مؤسسيها، وكانت أول نقيبة لها منذ نشأتها.


وفازت أم كلثوم، بمنصب نقيب الموسيقيين لمدة 7 دورات متتالية، قبل إصدار قانون المهنة عام 1955 الذي نص على تشكيل لجنة مؤقتة مهمتها النظر في قيد طلبات الأعضاء الراغبين في الانضمام.


لكن أم كلثوم، اعتذرت عن أن تكون عضوًا في اللجنة، كما أنها لم تقدم أوراقها للتقيد في النقابة، وعندما ذكّرها أحد الأعضاء بأنه لا يجوز لأحد أن يحترف الغناء ما لم يكن اسمه مقيدًا بجدول النقابة، ويعاقب كل من يخالف هذه المادة بالحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة 50 جنيها، اكتفت أم كلثوم، بالضحك.


وفي أول اجتماع لمجلس النقابة أثيرت مسألة أم كلثوم، واتفق الأعضاء على تجاهل الموضوع، واستثناء أم كلثوم، وبدأت النقابة تزاول مهمتها، وهي حماية الأعضاء من منافسة الهواة، والدخلاء، لكن كثيرا ما حدثت مشاكل بين النقابيين وغير النقابيين، وكانوا يقولون "اشمعنى أم كلثوم؟".


ولإنهاء الأزمة اقترح أحمد فؤاد حسن، عضو مجلس النقابة، أن تستثنى أم كلثوم من المادة، وأن تصبح عضوًا شرفيًا نظرًا لمكانتها المتميزة، لكن بعض الأعضاء أصروا إما تنضم أم كلثوم للنقابة أو تعتزل الغناء.