رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يتغير موقف أوروبا مع المهاجرين بعد حريق مخيم موريا باليونان؟

ستوديو

قال جلبير شيخاني، المحلل السياسي، إن المشكلة في اليونان بدأت بعدما أشعل بعض اللاجئين النيران في معسكر اللاجئين بـ"موريا" اليونانية.

 

وأضاف شيخاني، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية لينا مسلم، عبر الفقرة الإخبارية "آراء وتحليلات"، مساء اليوم الخميس، أن الحرائق التي اشتعلت في اليونان تمت عمدًا، حتى أن الشرطة في جزيرة "ليسبوس" اليونانية قبضت على 6 أشخاص أثبتت كاميرات المراقبة أنهم أشعلوا النيران عمدًا في مناطق مختلفة ضمن هذا المعسكر.

 

وأوضح أنه بعد الكشف على 37 من اللاجئين تم التأكد بإصابتهم بفيروس كورونا، لكنهم رفضوا المكوث في الحجر الصحي وحاولوا الفرار خارج المعسكر، مما أدى إلى هروب آخرين معهم، مما جعل المعسكر تحول إلى وباء.

 

ولفت إلى أن الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فهموا أبعاد مشكلة اللاجئين والمهاجرين باليونان، مما يساعد بشكل كبير في توزيع اللاجئين وسياسة جديدة في مجال الهجرة.

 

وباشرت الشرطة في جزيرة "ليسبوس" اليونانية، صباح اليوم الخميس، عملية نقل آلاف المهاجرين المشردين منذ احتراق مخيم موريا، وجار نقل اللاجئين إلى مخيم جديد كرحلة انتقالية لحين إعادة توطينهم في مخيمات أخرى أو دخولهم إلى أثينا.