رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج: مصر ساعدت تركيا وقت الزلزال بأطباء و300 ألف رغيف خبز يوميًا

سمير فرج
سمير فرج

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إنه في عام 1999، تعرضت تركيا لزالزال قوي تسبب في تدميرها، ودفعها للاستنجاد بمصر التي سارعت بإرسال أكبر أسطول جوي لتركيا، لمساعدتها طبيًا وميدانيًا بمجموعة أطباء في مختلف التخصصات.

وأضاف الخبير الاستراتيجي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المُذاع على فضائية "صدى البلد" أن تركيا شهدت وفيات وإصابات بالملايين، ومصر أعدت لهم مخبزًا، ووصل عدد المساعدات فيه من العيش الميداني إلى 300 ألف رغيف عيش يوميًا فضلًا عن إرسال أطنان الدقيق.


واستكمل أن كل الدول التي أرسلت أطباء ممثلين عنها انضموا للمستشفى المصري، ومصر هي أول دولة وصلت إلى تركيا لنجدتها، مشيرًا إلى أن مصر نفذت معسكر إيواء مع تزويد طاقة المعسكر مرتين متتاليتين، ومجموعة إنقاذ.


واستطرد حديثه، أن أطباء مصر ظلوا في تركيا لمساعدتها لمدة شهرين ونصف كاملين، وعندما غادروا تركت مصر لهم كل المساعدات هدية، موضحًا أن الأتراك يعشقون مصر والمصريين، وأكبر جامع في أسطنبول بناه العمال المصريون، مشيرًا إلى أن مصر أكبر دولة في المنطقة تهز أردوغان بشدة، لذلك هو يحمل الكثير من الحقد الدفين تجاه وطننا.


وواصل أن هناك 6 قنوات في تركيا، كل هدفها إسقاط مصر، إلا أن وعي المصريين يحول دون رغبتهم، وأن أردوغان يسعى لإعادة السلطة العثمانية مرة آخرى، مشيرًا إلى أن سليمان ميرل رئيس تركيا الأسبق دعم مصر بالخرائط التي ساعدت مصر في إعادة طابا، ما يؤكد العلاقة الجيدة التي كانت تجمع مصر وتركيا.


واختتم، الخبير الاستراتيجي، أن قاعدة البحر الأحمر العسكرية الجديدة مهمتها تأمين المجرى الملاحي بالبحر الأحمر لضمان استمرار عمل قناة السويس.