رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التنمية في سيناء تربك أراجوزات الجماعة.. حقائق موثقة عن قناة السويس الجديدة (تقرير)

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرًا بعنوان "التنمية في سيناء تصيب أراجوزات الجماعة الإرهابية بالارتباك.. بالحقائق الموثقة قناة السويس الجديدة"، تكشف فيه أكاذيب الجماعة الإرهابية التي تبثها عبر قنواتها مدعية الخراب في سيناء.

 

وأوضح التقرير أن اتهامات مذيعي القنوات الإرهابية متضاربة وتثير الشبهات، وعلى عكس الحقيقة التي تؤكد أنه وفقًا للتقارير الدولية فإن قناة السويس شهدت زيادة في حركة ملاحة السفن العالمية بنسبة تصل إلى 4.4% خلال النصف الأول من عام 2020، وذلك بالرغم من أزمة فيروس كورونا.


وأكد التقرير أنه بعد زيادة أرباح قناة السويس ووصولها إلى 5,3% مليار دولار، من المتوقع أن ترتفع إلى حوالي 13 مليار دولار بحلول عام 2023.

 

وذكر أنه بعد مرور 3 سنوات من اكتتاب المصريين بحفر القناة، ردت البنوك قيم الشهادات بأرباحها لأكثر من مليون مواطن.


ولفت التقرير إلى أن قناة السويس مصرية خالصة ملك للشعب المصري كله، ولا توجد أي شراكة في ملكيتها مع أي دولة، كما أن قناة السويس الجديدة ليست مجرد ممر بحري، بل منطقة لوجستية للتجارة والصناعة والخدمات كالتعبئة والشحن والتفريغ، فهناك شركات عالمية من دول كبرى تستثمر الآن في إقليم القناة.


وأشار إلى أن قناة السويس أصبحت حولها مناطق صناعية مستأجرة، مثل المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار لإنتاج السيارات والأدوية والمعدات، كما أن بها المنطقة الصينية "تيدا" بالعين السخنة، بالإضافة إلى 100 شركة صينية تتفاوض الآن لإقامة مشروعات بحجم استثمار يصل إلى حوالي 3 مليارات دولار.


ونوه التقرير بأنه وفقًا لتقرير البنك المركزي، فإن قناة السويس اليوم أصبحت المصدر الثاني للعملة الصعبة بعد تراجع السياحة وأزمة كورونا.

 

وأفاد بأن مشروع قناة السويس الجديدة تم التفكير فيه منذ منتصف التسعينيات، لكن لم ينفذ إلا في العهد الحالي.