رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو أديب يتطوع لتجربة لقاح كورونا (فيديو)

عمرو أديب
عمرو أديب

أعلن الإعلامي عمرو اديب، استعداده للتطوع للخضوع للتجارب السريرية لمصل كورونا الذي يتم تطويره في مصر.


وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية مع أديب، في برنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إنه لا يمكن إجراء التجارب السريرية إلا بعد التأكد بكل الوسائل من كفاءة التطعيم وعدم خطورته.


وأوضحت أن هناك ضوابط خاصة بإنتاج لقاح كورونا تم وضعها من قبل منظمة الصحة العالمية والجهات العالمية التي تعتمد نتيجة هذه التجارب، وهذه الضوابط غير قابلة للتفاوض أو التغيير من قبل أي دولة أو أي شركة، والشركات التي تطور إنتاج هذا اللقاح تمشي على ضوابط تم وضعها مسبقا.


وأكدت أن منظمة الصحة العالمية تراقب جميع الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد، ولا يمكن الموافقة أو اعتماد أي بحث إلا من خلال منظمة الصحة العالمية والجهات العالمية المختصة.


وأوضحت أن "مصر تعمل وفقًا للمعايير الدولية الخاصة بإنتاج لقاح فيروس كورونا، وأن الشركة التي نشترك معها في إنتاج لقاح فيروس كورونا بدأت التجربة الإكلينكية منذ 16/7 الماضي أي منذ شهرين تقريبًا، ولم نرصد أي جوانب سلبية لهذه التجربة".


ولفتت وزيرة الصحة، إلى أن العالم كله يشهد انخفاضا في حدة فيروس كورونا، مردفة: "رغم الزيادة في الإصابات إلا أن معدلات الوفيات تقل، منحنى الإصابات يرتفع لكن منحنى الوفيات ينخفض، نتيجة وعي الناس، وقلة شراسة الفيروس، وكفاءة الأطقم الطبية واكتسابها خبرات للتعامل".