رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفاء النجار: المثقف على مر التاريخ منبوذ والشعبية لـ«الأراجوز»

الدكتورة صفاء النجار
الدكتورة صفاء النجار

أبدت الروائية والأديبة الدكتورة صفاء النجار، اعتراضها على نزول بعض المثقفين بكتاباتهم لمستوى يتوافق مع المستوى الثقافي للقارئ، قائلة إن مهمة المثقف أن يرتقي بالقارئ لا ينزل إليه.


وأضافت، خلال لقائها مع المذيع محمد عبدالعزيز، في برنامج "بالعربي" على إذاعة "صوت العرب": "لو كتابتي تتوافق مع المتلقي يبقى مستوايا مستوى المتلقي، فلماذا أكتب؟، لا بد أن يكون الكاتب في درجة أعلى من القارئ، وأنت كقارئ إذا قرأت ما تعرفه مسبقًا فأصبح ما تقرأه بلا فائدة".


وأردفت الأديبة الدكتورة صفاء النجار: "لا بد أن يقرأ الإنسان ما يدهشه أو يصدمه ويحرك تفكيره، ولا أعترض على أي كتابة إلا التي تستخدم ألفاظًا سيئة، لأنه انحدار في الذوق العام".


وتابعت: "أريد قارئًا يريد أن يعرف ويتعلم ويناقشني، وأرفض الرد على الرأي الرجعي بسباب لأنه تدني، وفقد للمنطق والحجة"، مشيرة إلى أن البعض يرفض المناقشة في أي مسألة دينية، رغم أن مناهج البحث واحدة، وما يطبق في العلوم الاجتماعية يطبق على العلوم الدينية.

 

وأكدت النجار، أن المثقف لا بد أن يكون له دور، مشيرة إلى أن المثقف على مر التاريخ شخص منبوذ وليس محبوبًا، وأن كل الأسماء التي ندين لها بالفضل اليوم كانوا منبوذين، أما الشعبية تأتي مع التسلية وشخصية الأراجوز.


وأردفت: "الترفيه أمر سهل لأن الناس تميل له، وتكره التعليمات والقانون والقواعد، لذا الكاتب عليه دور ومسئولية، وعليه أن يعي أن أي هجوم عليه مرحلة، وفي يوم ما الناس ستفهم، لأنه إذا استمر التدني ستتم إبادة المجتمعات، وتنتهي".


كما وصفت الدكتورة صفاء النجار، "فيسبوك" بناصية حارة كبيرة، ومجموعة من الناس تتشاجر دون أي محصلة.