رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تنتج مصر لقاح علاج كورونا؟.. «الصحة» تجيب (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون البحث العلمي، إن هناك نوعين من التطعيمات الخاصة بلقاح فيروس كورونا، الذي صرحت مصر بتوافره من اليوم، مشيرة إلى أن كلا اللقاحين من الصين ولا يوجد ضمنهما اللقاح الروسي.

 

وأضافت عاصم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبني عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، أن المتطوعين ليس لديهم علم بأخذهم أي من اللقاحين، وذلك تجنبًا لإثارة القلق في قلوبهم، وحتى تتم عملية تقييم اللقاحات بصورة عملية دون حدوث بلبلة وأزمة.

 

وأشارت مستشار وزيرة الصحة لشئون البحث العلمي، إلى أن هناك 4 دول مشاركة في البحث على هذا اللقاح بنسبة تجربة اللقاح على 45 ألف متطوع، مفيدة بأن مصر ستقوم بتجربة هذا اللقاح على نسبة متطوعين من 10 إلى 15 ألفا، والباقي موزع على الدول الأخرى.


وأوضحت أن الإمارات والبحرين والأردن من الدول المشاركة في تجربة هذا اللقاح، مفيدة بأن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أكدت خلال الاجتماع باستطاعة مصر لإنتاج "الفكسيم" الذي تم التأكد من فاعليته في التصدي لفيروس كورونا.


وتابعت: "لا يوجد في مصر تحورًا للفيروس بطريقة تدعو للقلق مثلما حدث في دول أخرى، وذلك أكدته أبحاث علمية عالمية، ولكن يجب الأخذ بالإجراءات الوقائية للتصدي للفيروس، وأي تهاون مع الإجراءات قد يتحول الأمر معه إلى نتائج مخيفة، خاصة أننا الآن ندخل في فصل الخريف، وما يتعرض له الأفراد فيها من الإصابة بالأمراض التنفسية، لذلك سيكون الأمر مقلقًا الفترة القادمة".

 

واستطردت: "لما بنلتزم بيفرق جدًا معانا، وتجربة عيد الفطر وعيد الأضحى خير دليل على ذلك".