رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب: تخفيض سعر التصالح في مخالفات البناء لـ50 جنيهًا يصب في مصلحة المواطن

ستوديو

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكشي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، إن الرسائل التي وجهها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بخصوص ملف البناء العشوائي عميقة وقوية هدفها في المقام الأول طمأنة المواطن المصري، والتأكيد أن أجهزة الدولة تنحاز إلى مصلحة المواطن بشكل كبير.


وأضاف الكشكشي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبني عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، أن وصول المتر لـ50 جنيهًا في التصالح على مخالفات البناء بعد توجيهات الرئيس السيسي، يعتبر خطوة ومكسبًا كبيرًا جدًا يصب في مصلحة المواطن.

 

وأوضح أن فقدان مصر 800 ألف فدان من أراضيها على مدار السنين الماضية، منها 60 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية على مستوى العالم، هو خسارة كبيرة لا يضاهيها حتى الرسوم التي سيدفعها المواطنون في التصالح على الأبنية المخالفة.

 

ولفت إلى أن وصول البناء غير المخطط إلى 40% من النسبة السكنية في مصر هو أمر خطير وجلل، لذلك كان لا بد من وقفة قوية في هذا الملف.

 

وأفاد بأن هناك جانبا سياسيا وجانبا اجتماعيا في ملف البناء المخالف، والذي يتمثل في فقدان نظام الدولة وفقدان الأمن الغذائي، خاصة مع تزايد تعداد السكان في مصر.