رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا انحازت الدولة للمواطن في إجراءات التصالح بمخالفات البناء؟ (تقرير)

ستوديو

عرض برنامج "حصاد الأسبوع" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا يوضح انحياز الدولة المصرية للمواطن في إجراءات التصالح بمخالفات البناء.


وأوضح التقرير أن الدولة استجابت لشكاوى المواطنين تيسيرًا عليهم في دفع مخالفات البناء، وذلك من خلال إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالسماح لمدة شهرين لكل المتقدمين لطلب التصالح لاستكمال واستيفاء المستندات الخاصة بإجراء التصالح، وذلك بعد شكاوى من كثرة المستندات المطلوبة مع ضيق الوقت.

 

وأفاد التقرير بأن الإجراء الذي قام به رئيس الوزراء، يسمح للمواطن بالتقدم للتصالح في المخالفات مع سهولة الانتهاء من الإجراءات كاملة.

 

ولفت التقرير إلى أن الحكومة قررت تخفيض قيم التصالح تسهيلًا منها على المواطنين في المحافظات بنسبة تتراوح ما بين 10% و55% من النسبة الأصلية للتصالح، كما أنها قررت أن من دفع 25% من قيمة التصالح سيتم احتساب أمواله هذه من قيمة التصالح الخاصة به.

 

وأشار التقرير إلى أن الحكومة انحازت إلى المواطن في إجراءات التصالح بمخالفات البناء، مراعاة لأحوال المواطنين من البعد الاجتماعي في تقدير قيمة التصالح، وذلك تشديدًا من رئيس الوزراء، للمحافظين في هذا الأمر، حيث إنه وجههم إلى مراعاة هؤلاء المواطنين، ولا يتم قياس مخالفات المناطق ذات البعد الجغرافي المميز برفع قيمة التصالح فيها، ونسيان أن المواطن القاطن بها قد يكون حالته الاجتماعية لا تسمح بالمبلغ المقرر.

 

وأكد التقرير أن هذه التسهيلات تشجع المواطنين على التصالح، خاصة أن التصالح يرفع قيمة العقار، ويكون رسميًا، ويجعل الدولة تتعهد بدخول كافة المرافق بشكل رسمي بمجرد التصالح.