رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تعليم النواب» توضح نظام الامتحانات الجديد وفوائده

ستوديو

شرح محمد الكومي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، نظام الامتحانات الجديد وفوائده للأجيال الصاعدة.

وقال «الكومي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد ببرنامج «الجمعة في مصر» مساء اليوم، إن مصر بدأت أولى خطواتها في تحويل التعليم إلى شكل جديد قائم على الأنظمة التكنولوجية ومعتمد عليها، مشيرًا إلى أن كل أجهزة الدولة موجهة جهودها لتنفيذ هذا النوع من التعليم، نظرًا لكونه ضمن آليات العصر الحديث.

وأوضح أن جميع دول العالم اتجهت إلى تطبيق التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، لذلك لا يجوز أن تتاخر مصر عن موامكبة ركب الحضارة والتقدم، ومصر هي أم الحضارة.

وتابع عضو لجنة التعليم بالنواب: «هدفنا الابتعاد عن الاستذكار والحفظ والكتاب الملقن ثم النسيان بعد ذلك، إلى التعليم المستمر الممتد عن طريق الابتكار والبحث والإبداع، لإخراج جيل مبدع من العلماء ننافس بهم دول العالم لتحقيق التقدم والنهضة».

وأشار إلى أن طريقة الأسئلة في الامتحانات ستكون عن طريق "بنك الأسئلة" مثلما أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، مفيدًا بأن بنك الأسئلة سيعطي الطالب مجموعة من الخبرات التي تجعل الطالب يواجه الأسئلة التي ستأتي لها في الامتحان ومن ثم يقوم بحلها.

ولفت إلى أن نظام الامتحان فيما بعد سيتبلور في فكرة قدرة الطالب على الابتكار وليس الحفظ والاستذكار، لمواجهة سوق العمل بمحصلة جيدة ومبدعة.