رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق عامر: التضخم انخفض إلى 5% وفي بعض السلع بالسالب

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن مستويات التضخم انخفضت من 34% إلى 5%، مشيرا إلى أن بعض السلع تحول التضخم فيها بالسالب، أي أن سعرها ينخفض مثل الأسماك والدواجن.


ولفت محافظ البنك المركزي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، إلى أن مبادرة التمويل العقاري في 2014 وصلت لمبلغ 20 مليار جنيه، بينما إجمالي المشتغلين في القطاع الخاص في 2014 كانت 24 مليون مواطن، بينما حاليًا وصلت إلى 27 مليون مواطن، وهو ما يعني توفير 5 ملايين فرصة عمل خلال هذه الفترة، موضحًا أن البطالة تنخفض رغم أنها زادت في أيام كورونا لـ700 ألف.


وأردف أنه منذ 2014 والأجور في الموازنة ارتفعت من 178 مليارا إلى 290 مليار جنيه، والبنك المركزي تلقى الصدمة نيابة عن المواطن خلال أزمة فيروس كورونا، وصندوق النقد الدولي يتخذ النموذج المصري في الإصلاح الاقتصادي تجربة يحتذى بها أمام العالم، مشيرًا إلى أن مصر حصلت على 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، ومتبقي 6 مليارات دولار سنحصل عليها.


وأكد أن أداء مصر في التنمية الاقتصادية مقارنة بالدول الأخرى يسير بشكل جيد للغاية، حيث وصل معدل نمو الناتج المحلي إلى 5.6% في مصر.