رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق عامر: أطلقنا مبادرة بـ200 مليار جنيه لدعم القطاع الخاص

طارق عامر
طارق عامر

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن المؤسسات الدولية الاقتصادية أشادت بالوضع الاقتصادي بمصر، كما أن صندوق النقد الدولي يعتبر تجربة الإصلاح الاقتصادي المصرية مثالًا يحتذى به.


وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أن أمريكا والدول الأوروبية لم تدعم مصر خلال فترة الأزمة، بينما ساندت الصين مصر بحوالي 6 مليارات دولار، ونائب محافظ البنك المركزي الصيني، أشاد بإجراءات البنك المركزي المصري ووصفها بالتاريخية.


وتابع: «جميع المؤسسات الدولية تشيد بوضعنا الاقتصادي، واللي بيزايد على وضعنا الاقتصادي جاهل أو مغرض، لن نسمح لأحد بضرب الثقة أو استقرارنا»، مردفا: «أطلقنا مبادرة خلال أزمة كورونا لإزالة 8 آلاف شركة من القوائم السلبية».


ولفت إلى أنه تم إطلاق مبادرة بـ100 مليار جنيه بفائدة منخفضة لدعم القطاع الخاص خلال أزمة كورونا، ثم مضاعفتها إلى 200 مليار جنيه بناء على طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم توفير 400 مليار دولار جزء كبير منها للتنمية. 


وأشار إلى أنه تم ضخ 150 مليار جنيه لدعم هيئة المجتمعات العمرانية من أجل التنمية، موضحا أن الودائع كانت 1.5 تريليون خلال 2014، ثم أصبحت 4.6 تريليون، وهو ما يعكس الثقة في القطاع المصرفي.