رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الوزير»: سكك الحديد تستوعب 2 مليون راكب يوميًا بحلول 2030

كامل الوزير
كامل الوزير

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطة عاجلة تمكن قطارات السكك الحديدية من استيعاب مليون راكب بدلًا من 700 ألف، وهو عدد الركاب خلال الفترة الماضية، حيث انخفضت الأعداد نتيجة قلة الانضباط في مواعيد سير القطارات وانخفاض الجودة.

وأضاف "الوزير"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر قناة "TeN"، أن الوزارة استوردت 68 عربة روسية جديدة، تضاف إليها 35 عربة مستوردة شهريًا؛ الأمر الذي مكّن من رفع عدد الركاب اليومي لسكك الحديد ليصل إلى 850 ألف راكب في الفترة الراهنة.

وتابع أن قطارات سكك الحديد تستطيع استيعاب مليون ونصف المليون راكب يوميًا بحلول 2024، وذلك بعد استعادة جميع الجرارات التي تعاقدت عليها وزارة النقل، حيث استلمت الدولة 100 جرار حتى الآن أضيفت إلى 400 جرار متواجدة بالفعل. 

وعن تغطية مناطق الصعيد، أوضح وزير النقل، أن خدمة قطارات الضواحي من أولويات الوزارة، لافتًا إلى أنه في عام 2030 سيتم الانتهاء من ازدواج خطوط السكك الحديدية، كما أنه من المقرر تفعيل منظومة الإشارات الإلكترونية؛ مما يعطي فرصة لزيادة عدد القطارات، من خلال ميكنة التحكم في الإشارات، تنتج عنها زيادة عدد الرحلات، حتى تستوعب 2 مليون راكب يوميًا.