رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

60 مليار دولار.. خسائر العالم بسبب الإرهاب (تقرير)

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرًا بعنوان "الجماعة الإرهابية.. منهج الإرهاب والعنف"، يكشف فيه خسائر العالم بسبب الإرهاب، وكيفية تصدي مصر له، والمنهج الذي تتخذه الجماعة في بث الإرهاب والعنف.


وأوضح التقرير أن العالم تكلف اقتصاديًا 60 مليار دولار في عام 2018 بسبب الإرهاب، حيث يحصد الإرهاب يوميًا أرواحًا لا تقدر بثمن.


وأشار التقرير إلى أن الإرهاب ليس صنيعة جديدة أو خطر مستحدث يواجهه العالم، بل إنه ممتد على مر العصور، حيث لا فرق بين جيوش التتار الذين دمروا وأحرقوا مكتبة بغداد العظيمة عام 1258، وبين الدواعش الذين دمروا متحف الموصل الحضاري عام 2015، ولكن اختلاف وتطور العصر وتعقد الصراعات هو من جعل للإرهاب أشكالًا متنوعة.


ولفت التقرير إلى أن هناك إرهابًا يتخذ الدين ستارًا لتحقيق المصالح المغرضة، وغيره يتخذ من القومية ستارًا لجرائم العنف والكراهية، وآخر يتخذ من السياسة ستارًا للعنف ضد الدولة، ومع تعدد الأشكال والأسماء والتعريفات والممارسات تدفع منطقة الشرق الأوسط والعالم كله ثمن أفكار مغلوطة تكفّر الجماعات وتسلب أمنها وتعصف بالدولة الوطنية.


وأوضح التقرير أن الدولة المصرية تعاملت مع استهدافها وزرع الفرقة بين شعبها، تعاملًا جعل منها دولة شاملة في مكافحة الإرهاب على كافة الأصعدة، وتجربة رسخت يقينا بأن الخطر ذئب موجود دومًا يخمل ويفيق بجوارنا، ولكنه ينتظر اللحظة المناسبة لينقض على الشعب.


وأفاد التقرير بأن الجيش المصري أول جيش عرفه التاريخ، ومعروف بشجاعته وبسالته هو وشعبه.