رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الوزيري» يكشف تفاصيل اكتشاف أكبر جبانة أثرية في 2020

اكتشاف اثري
اكتشاف اثري

قال الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، إن البعثات المصرية العاملة على مستوى الجمهورية من أحد اكتشافاتها كانت جبانة في سقارة بدأ العمل فيها في أبريل 2018، وأسفر الكشف عن خبيئة لمومياوات حيوانية وطيور.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» مع الإعلامية سارة حازم، المذاع عبر فضائية «DMC»: «تم استئناف العمل في 2019، وتم الكشف عن مقبرة من أروع ما يكون لأحد كبار رجال الدولة يسمى وحشي، بـ65 تمثالا منحوتا داخل الجبل، وتم الكشف عن باقي المقبرة».


وتابع: «في موسم 2020 ورغم جائحة كورونا لم نتوقف عن العمل مع الالتزام بكل الإجراءات الوقائية، وتوقفنا في شهر أبريل بسبب السنة المالية، وتم استئناف العمل في أغسطس، وبعد 25 يوما من موسم الحفائر الرابع تم الكشف عن بير بعمق 11 مترا ينتهي بـ3 فتحتات بها مجموعة كبيرة من التوابيت الملونة في حالة رائعة من الحفظ، وهو الكشف الأهم في 2020، لأنه يعطينا معلومات هامة جدًا عن الأسرة السادسة والعشرين، قد تكون الدفنة جماعية، وتمت إعادة استخدامه لمرات».


وأوضح أنه تم الإعلان، في بيان رسمي، عن الكشف عن 13 تابوتا، مع مواصلة العمل وصلنا  إلى 15 تابوتا، ومن المتوقع زيادة الاكتشاف لأن هناك فتحة لم يتم افتتاحها بالكامل في الجانب الغربي، واعتقد أنه سيكون بها اكتشاف رائع.


وتابع أن الاكتشافات سيتم وضعها مؤقتًا في مخازن أحد المتاحف، لحين وضعها في أحد المتاحف الجديدة ونعمل عليها الآن، وهي متاحف: شرم الشيخ وكفرالشيخ والعاصمة الإدارية ومتحف الحضارة في الفسطاط، وفي عام 2021 ستكون هناك متاحف أخرى سيتم افتتاحها.